أخبار التكنولوجيا، المنتجات و الشركات

الشركات العملاقة للتكنولوجيا تحاول التخلص من كلمة المرور

مهدي عكنان

في تعاون نادر، تتضافر جهود كل من شركات “آبل” و”غوغل” و”مايكروسوفت” لتوسيع نطاق عمليات تسجيل الدخول دون استخدام كلمة مرور عبر الأجهزة المحمولة والمتصفحات.

ومن المتعارف عليه أن كلمات المرور غير آمنة، فالبيانات المعتمدة عادة ما تكون ضعيفة و قابلة للتخمين بسهولة، و هي تمثل أكثر من 80٪ من مجموع البيانات المخترقة، وفقًا لتقرير Verizon السنوي لخرق البيانات.

في الوقت الذي تقدم فيه بعض التطبيقات البرمجية المختصة بإدارة كلمات المرور و كذلك تقنية تعدد العناصر تحسينات تدريجية في هذا المجال، تعمل كل من “آبل” و “غوغل”، و “مايكروسوفت” معًا لإنشاء تقنية تسجيل دخول تكون أكثر ملاءمة وأمانًا.

أعلن عمالقة التكنولوجيا اليوم الخميس عن توسيع نطاق الدعم لمعيار تسجيل الدخول بدون كلمة مرور من FIDO Alliance وWorld Wide Web Consortium ، مما يعني أنك ستتمكن قريبًا من استخدام هاتفك الذكي لتسجيل الدخول إلى أي تطبيق أو أي موقع ويب على جهاز قريب، بغض النظر عن نظام التشغيل أو المتصفح الذي تستخدمه.

سيتمكن المستخدمون أيضًا من الوصول تلقائيًا إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى FiDO أو “مفاتيح المرور” عبر أجهزة متعددة – بما في ذلك الأجهزة الجديدة – دون الحاجة إلى إعادة تسجيل كل حساب.

على الرغم من أن الشركات الثلاث تدعم منذ فترة طويلة معيار تسجيل الدخول بدون كلمة مرور الذي أنشأه تحالف FIDO ، لا يزال المستخدمون مجبرين على تسجيل الدخول إلى كل موقع ويب أو تطبيق مع كل جهاز قبل أن يتمكنوا من استخدام ميزة عدم استخدام كلمة المرور .

على مدار العام المقبل، ستنفذ الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا الثلاثة معايير تسجيل الدخول بدون كلمة مرور في FIDO عبر نظامي macOS و Safari ؛ Android و Chrome ؛ و Windows و Edge.

هذا يعني أنه على سبيل المثال، سيتمكن المستخدمون من تسجيل الدخول على متصفح Google Chrome الذي يعمل على Microsoft Windows ، باستخدام مفتاح مرور على جهاز Apple مما سيجعل هذا الأمر أكثر صعوبة على المتسللين لخرق تفاصيل تسجيل الدخول عن بُعد لأن تسجيل الدخول يتطلب الوصول إلى جهاز مادي.

كبير مديري تسويق منتجات المنصات في شركة آبل كيرت نايت قال في بيان صحفي إن:” العمل مع القطاع الصناعي لإنشاء طرق تسجيل دخول جديدة وأكثر أمانًا توفر حماية أفضل وتقضي على نقاط الضعف في كلمات المرور أمر أساسي لالتزامنا ببناء منتجات توفر أقصى درجات الأمان وتجربة مستخدم شفافة، وكل ذلك بهدف الحفاظ على المستخدمين”،وأضاف إن “المعلومات الشخصية آمنة”.

هذا الالتزام الجماعي الجديد أشاد به جين إيسترلي، مدير وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية الأمريكية (CISA)، الذي وصفه بأنه “نوع من التفكير الموجه إلى الأمام والذي سيجعل الشعب الأمريكي في نهاية المطاف أكثر أمانًا على الإنترنت”.

وأضاف إيسترلي: “في CISA، نعمل على رفع مستوى الأمن السيبراني لجميع الأمريكيين”.

لقد نجت كلمة المرور حتى الآن من محاولات القتل العديدة، لكن هذه الخطوات الجديدة قد تكون أحد المسامير الأخيرة في نعشها .

المصدر : techcrunch

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد