أخبار التكنولوجيا، المنتجات و الشركات

تعرف على Web3 من خلال صورة واحدة !

مهدي عكنان

إن مصطلح Web3 ليس إصداراً جديداً من الويب كما يتصور البعض، إنما هو مفهوم جديد لخدمات الويب وتصوّر للمستقبل، ويجدر الإشارة إلى أنه لم يكن هناك إصدارات سابقة من الويب، أي لم يكن هناك Web1 أو Web 2 حتى يكون Web3 هو الأصدار الأحدث من الويب.

إنتشر مصطلح Web2 عام 2005، وقد استخدم للإشارة إلى تطور مواقع الإنترنت، التي أصبحت توّفر تفاعلاً أكبر مع المستخدمين، حيث تتيح لهم فرصة مشاركة المحتوى مثل فيديوهات يوتيوب أو فيديوهات تيك توك ومشاركات فيسبوك وانستجرام وغيرها، وهو الإنترنت كما نعرفه اليوم، والذي تسيطر عليه شركات التقنية العملاقة مثل جوجل وفيسبوك ومايكروسوفت وغيرها.

تعتمد تقنية Web3 على تقنية البلوكشين Blockchain اللامركزية التي تستند إليها العملات الرقمية مثل بيتكوين وغيرها والأصول الرقمية الفريدة NFTs، وهذه التقنية بحسب مؤيدي تقنية Web3 ستمنح المستخدمين القدرة على السيطرة على بياناتهم في مواجهة سيطرة الشركات العملاقة الآن مثل جوجل وفيسبوك ومايكروسوفت وآبل وغيرها، مما يحافظ أكثر على خصوصية المستخدمين .

وصفت شبكة بلومبيرج تقنية Web3 بأنها تقنية تقوم على بناء الأصول المالية في شكل رموز مميزة، في الأعمال الداخلية لأي شيء نقوم به على الإنترنت تقريباً، ويعتمد التمويل اللامركزي على تقنية البلوكتشين، حيث يقوم المستخدمون بتبادل العملات دون تدخل حكومي أو مصرفي، ويحصل المستخدمون على هويات ذاتية تسمح لهم بتعريف أنفسهم دون الاعتماد على نظام مصادقة.

وصف خبراء التكنولوجيا Web3 بأنه حل محتمل للمخاوف المتعلقة بالمركزية المفرطة للويب والذي يسيطر عليه عدد قليل من شركات التكنولوجيا العملاقة، كما اعتبر البعض أن هذه التقنية ستحسّن أمن البيانات وقابلية التوسع والخصوصية بما يتجاوز ما هو ممكن حالياً مع منصات Web 2.0.

الصورة في الأسفل تشرح بأسلوب بسيط مراحل تطور الويب عبر السنوات وصولا إلى Web 3.

web3

المصدر : arabicprogrammer

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد