أخبار التكنولوجيا، المنتجات و الشركات

مجاناً.. تطبيق يساعدك على معرفة من يخترق شبكة الـ Wi-Fi

تساعدك بعض الخدمات على معرفة من يستخدم شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك، من أجل اكتشاف المتسللين الذين يخترقون شبكتك اللاسلكية ويحصلون على الإنترنت مجانا.

وبحسب ما ذكره موقع “tomsguide”، لا يؤدي الوصول غير المصرح به إلى إبطاء اتصال شبكة الواي فاي فقط، بل يشكل أيضا مشكلة أمنية خطيرة، حيث تمنح المتسلل أو الهاكر لص الـ Wi-Fi، إمكانية سرقة بياناتك الشخصية أو إصابة شبكتك وأجهزتك الذكية ببرامج ضارة.

وفي حال قمت بـ تغيير كلمة مرور الواي فاي Wi-Fi، سيؤدي ذلك إلى خروج الأجهزة المتصلة باتصال شبكتك، وغيرهم من المتطفلين ولكن هذه مشكلة غير ضرورية.

ولذلك، يبقى من الضروري مراقبة شبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك عن كثب، حتى تتمكن من اكتشاف أي نشاط غير عادي وتحديد الأجهزة المشبوهة بمجرد اتصالها.

وهناك العديد من الأدوات المجانية التي تتيح لك معرفة من يستخدم شبكة Wi-Fi في الوقت الفعلي، عبر أجهزة سطح المكتب والهواتف الذكية.

نستعرض إليك فيما يلي أفضل الخدمات المجانية لمعرفة من المتصل بشبكة الواي فاي الخاصة بك.


كيفية معرفة من يستخدم شبكة الواي فاي Wi-Fi عبر أجهزة الكمبيوتر

تعد إحدى أسهل الطرق لمراقبة من يستخدم شبكة الواي فاي الخاصة بك، من خلال استخدام البرنامج المجاني Wireless Network Watcher، من خلال جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز، توضح لك هذه الأداة الأجهزة المتصلة حاليًا بشبكتك، إليك كيفية استخدامها:

1. قم بتنزيل البرنامج المجاني Wireless Network Watcher باستخدام هذا الرابط هنا.

2. ثبت ملف Wireless Network Watcher على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبمجرد اكتمال هذا الإعداد حدد خيار تشغيل البرنامج ثم انقر إنهاء.

3. سيبدأ برنامج Wireless Network Watcher على الفور في فحص شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك، وعرض قائمة بأسماء جميع الأجهزة التي يكتشف أنها متصلة بشبكتك.

4. عند اكتمال الفحص، قم بمراجعة الأجهزة المتصلة ضمن نتائج برنامج Wireless Network Watcher، انتبه بشكل خاص إلى خيارات مثل “اسم الجهاز” و “محول الشبكة” لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أجهزة غير معروفة أو غير مصرح بها متصلة حاليًا بشبكتك.


كيفية معرفة من يستخدم شبكة الواي فاي Wi-Fi عبر هواتف آيفون و أندرويد

يمكنك مراقبة نشاط شبكة الواي فاي Wi-Fi أيضا عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي باستخدام تطبيق مجاني ممتاز يسمى Fing.

يوفر تطبيق Fing ماسحا ضوئيا لشبكة الإنترنت المتصلة من خلال أجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وiOS، حيث يقدم الكثير من المعلومات المفيدة حول جميع الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi الخاصة بك، إليك كيفية استخدامه:

1. قم بتثبيت تطبيق Fing، على هاتفك الأندرويد من خلال الرابط التالي هنا، وعلى أجهزة آيفون قم بتثبيت Fing Network Scanner من خلال هذا الرابط هنا.

2. قم بتشغيل تطبيق Fing، وانقر فوق التالي للبدء، حدد “موافقة ومتابعة” للموافقة على سياسة خصوصية الخدمة، ثم قم بمنح التطبيق الأذونات المطلوبة.

3. بمجرد الانتهاء من ضبط الإعدادات، ستعرض صفحة Fing الرئيسية معلومات حول شبكة Wi-Fi الخاصة بك.

4. اضغط على زر “البحث عن الأجهزة Scan for devices” لاكتشاف الأجهزة المتصلة بشبكتك.

5. سيقوم Fing بعمل مسح لجميع الأجهزة الموجودة حاليا على شبكة Wi-Fi الخاصة بك، يمكنك فرزها حسب الاسم وعنوان IP وأحدث تغيير ومعايير أخرى بالضغط على أيقونة “A-Z” أسفل الشاشة.

6. انقر فوق إدخال لمزيد من المعلومات حول هذا الجهاز، بما في ذلك نوعه وطرازه، ومدة اتصاله واسم مالكه المسجل على الجهاز.

صدى البلد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد