أخبار التكنولوجيا، المنتجات و الشركات

ما هو التسويق الفيروسي؟ وكيف يحصل؟

من حين لآخر نسمع أنّ محتوى ما سواء كان فيديو أو صورة أو تدوينة، انتشرت انتشارًا فيروسيًا على شبكة الإنترنت. هذا المحتوى هو ما يُعرّف بالمحتوى الفيروسي الذي يُعد حجر أساس التسويق الفيروسي. يُعد التسويق الفيروسي viral marketing بمنزلة استراتيجية تسويقية استثنائية تستخدمها الشركات الكبيرة والصغيرة على السواء للوصول إلى فئات واسعة من الجمهور في فترة زمنية قصيرة. لكن ما هو التسويق الفيروسي؟ وكيف تنشئ حملات تسويقية فيروسية؟

ما هو التسويق الفيروسي؟

التسويق الفيروسي viral marketing هو استراتيجية تسويقية تحاول استغلال ظاهرة المحتوى الفيروسي لتحقيق الأهداف التسويقية. ذلك عبر إنشاء حملات تسويقية تنتشر انتشارا فيرُوسيا بُغية تسريع التوعية بالعلامة التجارية وإيصال الرسائل التسويقية إلى أكبر عدد ممكن من الناس في وقت قصير. يعتمد التسويق الفيروسي على إنشاء محتوى فيروسي ينتشر كالنار في الهشيم على الشبكات الاجتماعية عادة، لأنها توفر ميزة مشاركة التدوينات والصور ومقاطع الفيديو.

الشركات التي تعرف كيف تستغل التسويق الفيروسي يمكن أن تختصر على نفسها الكثير من الوقت والجهد، وتتفوق على منافسيها في التسويق لمنتجاتها والتوعية بعلامتها التجارية. يتمتع التسويق الفيروسي بالعديد من المزايا التي تجعله من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، منها:

التكلفة المنخفضة وسرعة الانتشار

ما يميز الحملات الفيروسية عن غيرها من الاستراتيجيات التسويقية أنّ الناس هم الذين ينشرونها. إذ يَتشاركونها مع أصدقَائهم ومُتابعيهم وينشرونها على حساباتهم الاجتماعية دون أن تدفع لهم شيئا. على صعيد أخر، في الاستراتيجيات التسويقية الأخرى سيكون عليك دفع المال لتجعل الناس أو المؤثرين يروّجون لعلامتك التجارية على حساباتهم.

رسائل حملات التسويق الفيروسي يمكن أن تنتشر على نطاق واسع جدا وتصل إلى عدد كبير جدا من الناس بأقل مجهود، حيث أنّ الجمهور هو من سيتكفل بنشرها. صحيح أنّ هناك طرقا أخرى لتنشر رسائلك التسويقية على نطاق واسع عبر شنّ حملات تسويقية ضخمة، ولكنها مكلفة جدا وقد تؤدي إلى نتائج عكسية. الناس قد ينزعجون من رؤية فيديو أو صورة تُفرض عليهم عبر الإعلانات، وذلك على خلاف المحتوى الفيروسي الذي يتشاركه الناس برضاهم ورغبتهم.

التوعية بالعلامة التجارية

إن انتشر محتواك التسويقي فيروسيا فلا بد أنّ ذلك المحتوى مميز ومثير لانتباه الناس، وهذا سيرفع احتمال أن يتذكروا علامتك التجارية ومنتجاتك على المدى البعيد حتى بعد أن ينحصر انتشار المحتوى. التسويق الفيروسي viral marketing وسيلة ممتازة لتوعية الناس بالمنتجات والخدمات التي تقدمها والوصول إلى أشخاص جدد لم يسمعوا بشركتك من قبل. ومن يدري، حملة تسويقية فيروسية واحدة ناجحة قد تنقل شركتك من شركة مجهولة لا يعرفها أحد إلى شركة مشهورة يتناقل الناس أخبارها.

زيادة المبيعات

إن أُعجِب الناس بمحتوى حملة التسويق الفيروسي الخاصة بك، فقد يرغبون بمعرفة المزيد عن مصدر ذلك المحتوى وسيبحثون عن الحسابات التي انطلق منها. هذا سيُكسِبك الكثير من المتابعين الجدد على حساباتك الاجتماعية. إلى جانب الكثير من الزوار لموقعك الإلكتروني، حيث تجلب لك حملة التسويق الفيروسي آلاف الزيارات، والذين يمكنك تحويلهم إلى عملاء دائمين فيما بعد.

مع انتشار حملتك الفيروسية سيبدأ الناس بالحديث عنها في مدوناتهم ومواقعهم وسيضعون روابط لموقعك في تدويناتهم ومنشوراتهم. هذا الأمر سيجلب لك الكثير من الزيارات وستكون له تداعيات إيجابية على ظهور موقعك في نتائج محركات البحث. وبالتالي فالنتيجة الطبيعية لارتفاع الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد المتابعين على الشبكات الاجتماعية وعدَد الزيارات على موقع الشركة هو زيادة سريعة وواضحة في مبيعات الشركة.

المصدر : tech 3arabi

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد