أخبار التكنولوجيا، المنتجات و الشركات

شرح.. كيف تحذف بياناتك الشخصية من نتائج البحث في غوغل؟

أصبح كل شيء في حياتنا يرتبط بالإنترنت الآن، ومن ثم فإن أي شخص يريد التواصل معك أو معرفة بعض المعلومات عنك يمكنه فقط كتابة اسمك ي محرك بحث غوغل أو في إحدى منصات التواصل الاجتماعي لجمع بعض البيانات عنك، كما أنك تقوم يوميًا بالاشتراك في تطبيق أو خدمة أو موقع إلكتروني جديد وتشارك بياناتك معه.

ماذا يحدث إذا ظهرت بعض بياناتك الشخصية التي لا تريد أن يعرفها أحد في نتائج البحث في غوغل، أو نشرَ شخصٌ ما معلومات غير صحيحة عنك، هل تساءلت يومًا عن كيفية حذف هذه البيانات، أو ما هي الطرق التي تساعدك في منع ظهور هذه البيانات الشخصية في نتائج البحث فى غوغل؟

يعرض محرك البحث غوغل المعلومات التي يتم جمعها من المواقع الإلكترونية على الويب، وأفضل طريقة لحذف المعلومات التي تتعلّق بك من نتائج البحث في غوغل هي التواصل مع مالك الموقع الإلكتروني الذي نشر المعلومات. وإذا حذفها مالك الموقع لن يعثر محرك البحث عليها لإدراجها في نتائج البحث.

وإذا لم تتمكن من التواصل مع مالك الموقع الإلكتروني، أو رفض حذف هذه البيانات، يمكنك تقديم طلب لغوغل لحذفها، حيث تحذف غوغل المعلومات الشخصية التي تؤدي إلى مخاطر كبيرة كسرقة الهوية والاحتيال المالي، وبعض أشكال الضرر الأخرى.

فيما يلى سنستعرض كيفية حذف بياناتك الشخصية من البحث في غوغل بسهولة:

1- تقديم طلب لحذف معلومات تحديد الهوية الشخصية:
 

إذا اكتشفت وجود أي بيانات شخصية لك في نتائج البحث في غوغل ولم تتمكن حذفها، يمكنك تقديم طلب لغوغل لحذفها، حيث تقوم غوغل بحذف المعلومات الحساسة مثل: رقم هاتفك، أو رقم الضمان الاجتماعي، أو السجلات الطبية الشخصية أو الصور الحميمية، يمكنك تقديم طلب الحذف لأي من هذه البيانات من خلال هذا النموذج.

إذا حذف مالك الموقع الإلكتروني بياناتك، سيتم حذفها من البحث في غوغل في النهاية كجزء من عملية التعديل المنتظمة، ولكن لتسريع عملية الحذف يمكنك استخدم أداة (إزالة المحتوى القديم) لتقديم طلب لحذفها بسرعة.

2- إخفاء منزلك من خرائط غوغل:
 

تدعم خرائط غوغل ميزة تُسمى Street View، وهي تقدم تمثيل افتراضي لما يحيط بنا في خرائط غوغل، وتتألف من ملايين الصور البانورامية. ويأتي محتوى ميزة التجوّل الافتراضي من مصدرين، هما: غوغل والمساهمين؛ لتمكين الناس في كل مكان من استكشاف العالم، ولكن قد لا ترغب في ظهور صور منزلك وعنوانك ضمن هذه الميزة، وهنا يمكنك تقديم طلب لغوغل لإخفاء صور منزلك من خلال الخطوات التالية:

– انتقل إلى تطبيق خرائط غوغل، وابحث عن عنوانك.

– ابحث عن صورة التجوّل الافتراضي لمنزلك وافتحها، يجب أن تظهر صورتك الشخصية، أو صورة منزلك، أو أي معلومات تعريفية أخرى.

– اضغط على خيار Report a problem الذي يظهر في الزاوية اليمنى السفلية.

– أكمل النموذج، ثم اضغط على خيار Send.

– بمجرد إرسال الطلب؛ من المفترض أن تتلقى بريدًا إلكترونيًا من غوغل يشير إلى أن غوغل تراجعه، وقد ترسل لك بريدًا إلكترونيًا بعد ذلك للحصول على معلومات إضافية، أو لإبلاغك بقبول الطلب.

3- اجعل حساباتك في منصات التواصل الاجتماعي خاصة:
 

تأتي الكثير من المعلومات المتعلقة بك عبر الإنترنت من مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك إذا كنت لا تريد أن يصل الغرباء إلى بياناتك أو الاطلاع على منشوراتك الجديدة، فقم بتحويل حساباتك من حسابات عامة إلى حسابات خاصة، وتتيح لك هذه الميزة التحكم في من يمكنه متابعتك، والاطلاع على مشاركاتك، وسيكون الأشخاص المقربون منك فقط على دراية بنشاطك في الحساب، وهي متاحة في جميع المنصات: فيسبوك أو تويتر أو إنستغرام، ويمكنك تفعيلها في جميع حساباتك من خلال إعدادات الخصوصية بسهولة.

4- حذف سجل البحث من حساب غوغل لحماية خصوصيتك:

يعتبر سجل البحث الخاص بك أكثر أهمية مما تعتقد بالنسبة للكثير من الشركات، حيث يعتمد المعلنون الذين يعرضون إعلاناتهم عبر منصة Google AdSense على بيانات البحث والموقع الجغرافي الخاصة بك، لتظهر لك إعلاناتهم أثناء تصفحك للويب. وتعتمد غوغل نفسها على بيانات البحث الخاصة بك لتقديم المزيد من النتائج ذات الصلة، والتوصيات التى تناسبك.

يمكنك تجنب استغلال المعلنين لبياناتك عن طريق حذف سجل نشاط الويب من حساب غوغل الخاص بك باستمرار، كما تتيح لك غوغل تحديد مدة زمنية لحذفه تلقائيًا.

لحذف سجل البحث من حساب غوغل تلقائيًا يمكنك اتباع الخطوات التالية:

– انتقل إلى صفحة حساب غوغل الرئيسية.

– اضغط على علامة خيار Data & personalization في القائمة التي تظهر في الجانب الأيسر من الشاشة.

– مرر إلى الأسفل حتى تصل إلى قسم Activity controls، ثم اضغط على خيار Manage activity.

– ضمن قسم Web & App Activity؛ اضغط على خيار Auto-delete.

– في النافذة التي تظهر لك يمكنك تحديد المدة التي سيُحذف بعدها سجل نشاط الويب تلقائيًا، سيظهر لك 4 خيارات، هي: 3 أشهر، أو 18 أو 36 شهرًا، أو عدم تفعيل الحذف التلقائي.

– حدد المدة التي تناسبك، ثم اضغط على خيار Next؛ لتأكيد اختيارك.

– إذا كانت لديك بيانات محفوظة لفترة تزيد عن المدة التي اخترتها ستخبرك غوغل في هذه المرحلة إذا كان لديك أي بيانات ستُحذف على الفور، اضغط على خيار Confirm.

اليوم السابع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد