أخبار التكنولوجيا، المنتجات و الشركات

كيف تحمي خصوصية هاتفك عن طريق هذه الميزات من أندرويد؟

مهدي عكنان

لم يكن نظام التشغيل أندرويد والخصوصية رفيقين دائمًا، إذ لا تزال شركة غوغل تحقق الجزء الأكبر من أرباحها من أعمالها الإعلانية المدعومة بالبيانات والتي تعتمد بشكل كبير على معلومات المستخدم، ومعظمها مستمد مباشرة من مستخدمي أندرويد .

أندرويد

في الوقت الحاضر، تمنح شركة غوغل مستخدميها مزيدًا من السلطة حول كيفية البحث على البيانات المرتبطة بنظام أندرويد من خلال توفير عدد من ميزات الأمان ووسائل حماية الخصوصية في البرنامج.

هناك ميزات أساسية معروفة في هذا المجال، حيث يعد تعيين رقم تعريف شخصي قوي، أو رمز مرور أبجدي رقمي لقفل جهازك بداية رائعة، والتأكد من تحديث جهازك بأحدث تصحيحات الأمان.
بالإضافة إلى ذلك، فإن حماية حساب غوغل الخاص بك باستخدام المصادقة الثنائية يمكن أن يؤمن لك الحماية من المتسللين المتمكنين في هذا المجال.

علاوة على ذلك، يتم تشغيل عدد من ميزات الأمان المضمنة في أندرويد، مثل ميزة “التمهيد” الذي يتم التحقق منه أو Verified Boot، وهي ميزة تضمن عدم العبث بالبرامج الثابتة للجهاز بواسطة البرامج الضارة، إضافة إلى برنامج Google Play Protect، الذي سيمكن هاتفك من حظر التطبيقات و إزالتها في حال اكتشاف برامج تهدد الأمان مثل برامج التجسس وبرامج الملاحقة.

لا بد من الأخذ بعين الإعتبار إختلاف الميزات بحسب إصدار أندرويد الخاص بك.

كيف تحمي خصوصيتك عبر نظام التشغيل أندرويد :

1- إلغاء التطبيقات غير المستخدمة

من غير المحتمل أنك تستخدم جميع التطبيقات المثبتة على جهاز أندرويد الخاص بك، لا يساعد إلغاء التطبيقات غير المستخدمة على تحرير مساحة التخزين على جهازك فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين أمان جهازك بشكل كبير، حيث أن هذه التطبيقات على الرغم من عدم استخدامها لازلت قادرة على جمع بياناتك الشخصية ثم مشاركتها، لحسن الحظ، فإن التخلص مما يسمى بتطبيقات الزومبي أمر بسيط للغاية، ما عليك سوى التوجه إلى متجر غوغل Google Play، والنقر فوق القائمة، وتحديد تطبيقاتي وألعابي،من هنا، يمكنك تحديد التطبيقات التي تريد التخلص منها وإزالتها من جهازك.

2- تحقق من أذونات تطبيقات أندرويد

بمجرد التخلص من التطبيقات غير المستخدمة، يجب عليك أيضًا إجراء تدقيق الخصوصية للتطبيقات التي تستخدمها بشكل منتظم للتأكد من أنهم لا يملكون سوى إمكانية الوصول للأشياء التي من المفترض بهم الوصول إليها، للقيام بذلك، توجه إلى الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان، ثم مدير الأذونات، سترى بالضبط البيانات التي يمكن لكل تطبيق الوصول إليها سواء كانت بيانات الموقع أو جهات الاتصال، ولديك خيار تقييدها.

في حالة بيانات الموقع، تتيح لك الإصدارات الأحدث من أندرويد الحد من دقتها للسماح لك بالحصول على نتائج قريبة ولكن دون الكشف عن موقعك الدقيق.

3- إخفاء الإخطارات الحساسة على شاشة القفل الخاصة بك

يقوم أندرويد بعرض كل محتوى الإشعارات على شاشة القفل بشكل تلقائي، وهذا يعني أنه إذا وقع جهازك في الأيدي الخطأ، سيكون بالإمكان الإطلاع على معلومات حساسة من الرسائل الخاصة إلى الرموز ثنائية العوامل دون الحاجة إلى إدخال رقم التعريف الشخصي أو رمز المرور الخاص بالجهاز.

لحسن الحظ، يمكنك اختيار تقييد كمية المعلومات التي يتم عرضها على شاشة القفل الخاصة بك، في الإعدادات، توجه إلى الخصوصية والأمان وانقر فوق الإخطارات على شاشة القفل، بينما هو معد تلقائيا لإظهار كل المحتوى الحساس، هناك خيار إظهار المحتوى الحساس فقط عند إلغاء القفل، والذي سيؤدي إلى تصفية الإشعارات وعرض فقط تلك التي تعتبر “غير حساسة” على شاشة القفل، كما من الممكن أو اختيار عدم إظهار الإخطارات على الإطلاق.

4- تصفح الويب بمزيد من الخصوصية

غوغل كروم هو المتصفح التلقائي لنظام التشغيل أندرويد، يتم تشغيل وضع التصفح الآمن من غوغل بشكل تلقائي، وتعمل ميزة تسمى التصفح الآمن المحسن على زيادة حمايتك بشكل كبير ضد التهديدات الأمنية ولكن على حساب جمع المزيد من البيانات حول نشاط التصفح الخاص بك، والذي قد يشعر بعض المستخدمين بعدم الارتياح تجاهه، لا سيما بالنظر إلى أن غوغل لديها بالفعل ما يكفي من بياناتنا.

يمكنك تشغيله عن طريق قائمة Chrome كروم المكونة من ثلاث نقاط في أعلى يمين المتصفح، ثم افتح الإعدادات وتوجه إلى الخصوصية والأمان والتصفح الآمن، من هنا يمكنك تشغيل التصفح المحسن.

هناك خيار آخر: التبديل إلى متصفح مختلف تمامًا، هناك العديد من المتصفحات التي تركز على الخصوصية و المتوفرة في Google Play والتي توفر حماية أكبر، كمتصفح Brave و Firefox.

يمكنك أيضًا تعديل محركات البحث الخاصة بك إلى DuckDuckGo ، وهو محرك بحث شائع صديق للخصوصية لا يسجل استعلامات البحث، ومتصفح Tor للجوال، الذي يخفي سجل التصفح الخاص بك ويساعد المستخدمين على التحايل على الرقابة.

قبل أن تذهب نلفت إنتباهك إلى التالي:

• تأكد من تفعيل ميزة “العثور على جهازي”

تمامًا مثل نظام التشغيل IOS، يأتي أندرويد مزودًا بميزة مضمنة تسمى “العثور على جهازي” (كانت تدعى سابقا مدير جهاز أندرويد ) والتي تتيح لك تتبع جهازك في حال فقده أو سرقته.
كما يأتي مزودًا بميزة “القفل والمسح” التي تمنع أي شخص من الوصول إلى بيانات جهازك عن طريق السماح لك بقفل جهازك عن بُعد ومسح بياناته.

•إلغاء الاشتراك في الإعلانات

الإعلانات تتبعك في كل مكان على الإنترنت، تتمثل إحدى أفضل الطرق لمنع هذا النوع من التتبع هو في إلغاء الاشتراك في تخصيص الإعلانات، والذي يستخدم البيانات التي تم جمعها من هاتفك لعرض الإعلانات التي يعتقد أنها قد تكون مهتمًا بها.
يمكنك القيام بذلك بالانتقال إلى الإعدادات، ثم توجه إلى Google ، ثم Ads لإيقاف تشغيله، يجب عليك أيضًا الضغط على إعادة تعيين معرف الإعلان لأن هذا سيؤدي إلى فصل جهازك عن ملف تعريف الإعلانات الخاص بك.

المصدر : techcrunch

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد