Site icon Unboxing MENA | انبوكسينغ مينا

هل بدأ الذكاء الاصطناعي في فهم النوايا البشرية؟

تشير الدراسات أن الذكاء الاصطناعي, لكي ينتقل إلى المستوى التالي، فإنه يحتاج إلى فهم أهداف ومعتقدات الآخرين – وهي مهارة كان يُعتقد في السابق أنها بعيدة المنال. لكن إكتشافا” جديدًا يظهر أن هناك آلات ذكية عاطفياً قيد التطوير.

الذكاء الاصطناعي الفائق موجود بالفعل بيننا. عندما يتعلق الأمر بممارسة ألعاب مثل الشطرنج وجو ، أو حل التحديات العلمية الصعبة مثل التنبؤ بتراكيب البروتين ، فإن أجهزة الكمبيوتر تسبقنا كثيرًا. لكن لدينا قوة عظمى واحدة لم تقترب الكومبيوترات حتى من إتقانها: قراءة العقل.

يتمتع البشر بقدرة خارقة على استنتاج أهداف ورغبات ومعتقدات الآخرين وأحيانا فهمهم دون عناء ، وهي مهارة حاسمة تعني أنه يمكننا توقع تصرفات الآخرين وعواقبها.

 قراءة العقول تأتي إلينا بسهولة، على الرغم من أننا لا نفكر في كثير من الأحيان في توضيح ما نريد.

 إذا كان للذكاء الاصطناعي أن يصبح مفيدًا حقًا في الحياة اليومية ، فيجب أن يصل لدرجة كبيرة من الإستدراك والإستنتاج. فمثلا” في حالة السيارات الذكية ذاتية القيادة ، يجب أن تفهم السيارة أن الطفل قد يركض في الطريق بعد كرة مرتدة – يجب على العلماء تطوير نفس القدرات البديهية التي يتمتع بها البشر.

المشكلة هي أن القيام بذلك أصعب بكثير من تدريب خبير شطرنج كبير. إنه ينطوي على التعامل مع أوجه عدم اليقين في السلوك البشري ويتطلب تفكيرًا مرنًا ، وهو ما عانى منه الذكاء الاصطناعي عادةً.

لكن التطورات الأخيرة ، بما في ذلك الدليل على أن الذكاء الاصطناعي الذي بدأ بفهم وجهات نظرالآخرين موجود بيننا.

(ChatGPT)

هو مثال واضح وصريح على أن الآلات التي تتمتع بالدهاء الإجتماعي ليست مجرد حلم بعيد المنال. قد يكون التفكير في سلوك الآخرين الذي يتمتع به خطوة كبيرة نحو هدف أعظم يؤدي الى إكتشاف ذكاء اصطناعي بالوعي الذاتي ما قد يغير حياة البشر للأبد.يقول هود ليبسون من جامعة كولومبيا بنيويورك: “إذا أردنا أن تتكامل الروبوتات والذكاء الإصطناعي معنا في حياتنا اليومية بطريقة سلسة، فعلينا أن نكتشف ذلك”. “علينا أن نمنحهم هذه الهدية التي منحنا إياها التطور لقراءة أفكار الآخرين.”

Exit mobile version